iptv
عروض وفر كاش

أهم الفوائد الغذائية للزعتر

أهم الفوائد الغذائية للزعتر


تضم عشبة الزعتر العديد من المغذيات النباتية المفيدة للصحة (مركبات مشتقة من النباتات) ، والمعادن والفيتامينات الضرورية للصحة العامة. يعتبر الزعتر أحد أشهر نباتات الطهي ، موطنه الأصلي في جنوب أوروبا ومناطق البحر الأبيض المتوسط.

نبات الزعتر هو شجيرة معمرة ذات قاعدة خشبية رقيقة وسيقان مربعة. يصل طوله إلى حوالي 15 إلى 30 سم ، ويتميز بصغر حجمه ولونه الأخضر الفاتح مع الشاحب من الأسفل مع أوراق عطرية منحنية قليلاً كما تظهر على الزعتر زهور صغيرة أو عطرة أو أرجوانية أو بيضاء اللون في الصيف.







أبرز الفوائد الغذائية للزعتر :

· يحتوي الزعتر على العديد من المكونات النشطة المعروفة بخصائص الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.

· تحتوي عشبة الزعتر على الثيمول ، وهو أحد الزيوت الأساسية المهمة. علميًا ، يتميز الثيمول بأن له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات. تشمل الزيوت الأخرى الموجودة في الزعتر كارفاكرول ، بورنيول ، وجيرانول.

· يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويدية مثل زياكسانثين ، لوتين ، أبجينين ، نارينجين ، لوتولين ، وثيمونين. تحتوي عشبة الزعتر الطازجة على أعلى مستويات مضادات الأكسدة بين الأعشاب.

· الزعتر مليء بالمعادن والفيتامينات الضرورية للصحة المثلى. أوراقه من أغنى مصادر البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم. يعد البوتاسيوم مكونًا مهمًا في الخلايا وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم. يستخدم الجسم المنغنيز كعامل مساعد للإنزيم المضاد للأكسدة.

· يُعتبر الزعتر أيضًا مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات ب المركب ، كاروتين β ، فيتامين أ ، فيتامين ك ، فيتامين هـ ، فيتامين ج ، وحمض الفوليك.

· يوفر الزعتر 0.35 مجم من فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين ، ما يعادل حوالي 27٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. يحافظ البيريدوكسين على مستويات GABA (ناقل عصبي مفيد في الدماغ) في الدماغ والتي لها دور كمزيل للضغط.

· يساعد فيتامين سي جسم الإنسان على تطوير المقاومة ضد العوامل المعدية والتخلص من الجذور الحرة الضارة والالتهابات.

· فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة وهو مطلوب للحفاظ على صحة الغشاء المخاطي والجلد كما أنه ضروري أيضًا للنظر. يساعد استهلاك الأطعمة الطبيعية الغنية بالفلافونويد مثل فيتامين أ وبيتا كاروتين على الحماية من سرطان الرئة وتجويف الفم.

· توفر أوراق الزعتر مستويات كبيرة من جودة العناصر الغذائية النباتية حيث يوفر 100 غرام فقط من الأوراق الطازجة (النسبة المئوية من البدل اليومي الموصى به) ما يلي :



o 38٪ من الألياف الغذائية

o 27٪ من فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)

o 266٪ من فيتامين سي

o 158٪ من فيتامين أ

o 218٪ من الحديد

o 40٪ من الكالسيوم

o 40٪ من المغنيسيوم

o 75٪ من المنغنيز

o صفر كولسترول







الاختيار والتخزين :

يمكن الحصول على كل من الأشكال الطازجة والمجففة من عشبة الزعتر في متجر الأعشاب. قم بشراء الزعتر الطازج كلما أمكن ذلك لأنه متفوق في العناصر الغذائية وغني بالنكهة. يجب أن تتميز أوراق الزعتر الطازج باللون الأخضر الفاتح وخلوها من أي بقع داكنة أو اصفرار.

يجب تخزين الزعتر الطازج في الثلاجة ملفوفًا في منشفة ورقية مبللة قليلاً. يمكن حفظ الزعتر المجفف في وعاء زجاجي محكم الإغلاق وتخزينه في مكان بارد ومظلم وجاف ، حيث يبقى طازجًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.

استخدامات الطهي :

تضفي عشبة الزعتر نكهة قوية على الوصفات ، وبالتالي يجب إضافتها باعتدال. من أجل الحفاظ على رائحتها ونكهتها سليمة ، يتم إضافة عشبة الزعتر بشكل عام في المراحل النهائية من الوصفات. يتم ذلك لمنع تبخر زيوتها الأساسية.

فيما يلي بعض طرق التقديم:

- شاي أعشاب الزعتر هو مشروب صحي شهير.

- يستخدم الزعتر في تحضير الحساء والصلصات الموسمية.

- يتم استخدام الزعتر في تتبيل وحشو الدجاج والأسماك ووصفات اللحوم.
author-img
Mod Sat

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent