iptv

جامعة جرش الأهلية

جامعة جرش الأهلية

تعد جامعة جرش الأهلية احد الجامعات الخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية والتي تمتلك صيتا وشهرة كبيرة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى داخل المملكة وذلك لما تقدمه من خدمة تعليمية متميزة تتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة وهى الاهتمام بعمليات البحث العلمي ودراسة العلوم لافادة المجتمع ولكى ترتقى الجامعة على مستوى الجامعات المرموقة سواء على الصعيد المحلي او الاقليمي او العالمي .

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات والتخصصات التي تضمها جامعة جرش الاهلية والدرجات العلمية التى تمنحها للمنتسبين إليها .



جامعة جرش الأهلية

جامعة جرش الاهلية هى احد الجامعات الاهلية الخاصة الموجودة فى المملكة الاردنية الهاشمية وجاء قرار انشائها بغرض التوسع فى إنشاء الجامعات داخل المملكة لتوفير خدمة تعليمية متميزة بالاضافة الى المساعدة فى عمليات البحث العلمي ودراسة العلوم بالشكل الذي يفيد المجتمع من خلال تعليم الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل بشكل متميز يمكنهم من تطوير المجتمع والمساعدة في بنائه .



تقع الجامعة فى مدينة جرش الاردنية والتى تبعد عن العاصمة عمان مسافة أربعين كيلو مترا وتحديدا على الطريق الذي يربط بين مدينة عمان ومدينة اربد .

وتم تأسيس الجامعة في عام 1992 بينما استقبلت الجامعة أول فوج من الطلاب فى عام 1993 لتبدأ الجامعة من وقتها رحلتها العلمية والبحثية محققة العديد من الانجازات على الصعيد المحلى والإقليمى .



ويتم الدراسة فى الجامعة بنظام الساعات المعتمدة والذى يعتمد على تقسيم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين اجباري وفصل صيفي اختياري . وتضم الجامعة فى صفوفها حوالي خمسة آلاف طالب .



تخصصات الجامعة

تضم الجامعة العديد من التخصصات المتعددة والمتميزة والتى تندرج تحت مجالات مختلفة ويتم تدريس تلك التخصصات من خلال 11 كلية تضمها الجامعة ويصل عدد التخصصات فى تلك الكليات حوالى سبعة وعشرون تخصصا مختلفا .

كما تمنح الجامعة درجة الماجستير فى خمس تخصصات كما أنها تمنح درجة العمادة في تخصصين .



أما الكليات التي تضمها جامعة جرش الاهلية فهي على النحو التالى :



-كلية الحقوق : وتضم الكلية قسمين وهو القانون العام والقانون الخاص ويتم تدريس المواد المتعلقة بهذين القسمين داخل الجامعة .



-كلية الآداب : وتضم الكلية قسمين مختلفين وهما قسم اللغة العربية وآدابها وقسم اللغة الانجليزية والترجمة .



-كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال : وتضم الكلية اقسام ادارة الاعمال والادارة العامة والمحاسبة والعلوم المالية والمصرفية .



-كلية الهندسة : والتى تضم اقسام الهندسة المدنية وهندسة الاتصالات والهندسة المعمارية .



-كلية تكنولوجيا المعلومات : وتضم قسمين هما علوم الحاسب وشبكات الحاسب .

-كلية الزراعة : وتضم الكلية أقسام انتاج نباتى ووقائى وانتاج حيوانى ووقائى والاقتصاد والارشاد الزراعى وعلم التغذية .



-كلية العلوم : وتضم الكلية تخصصات الكيمياء والفيزياء والرياضيات والعلوم الحياتية .

-كلية الشريعة : والتى تختص بدراسة امور الفقه والشريعة الاسلامية .

-كلية الصيدلية والتى تختص بدراسة علوم الصيدلة والدواء .

-كلية التمريض .

-كلية العلوم التربوية .



بينما تعطى الجامعة درجة الماجستير فى تخصصات المحاسبة والفقه المقارن واللغة العربية والادارة التربوية والمناهج العامة والتدريس .



وتضم الجامعة عمادتين واحدة فى البحث العلمى والأخرى لشئون الطلاب .
google-playkhamsatmostaqltradent